ادويه امراض الدم

دواء فيفيزالك

دواء فيفيزالك ‏من الأدوية التي يتم استخدامها لمرضى ارتفاع الضغط في الدم، وكذلك من أجل حماية الكلى حيث أن كافة الأدلة أثبتت أن الكلى تتأثر نتيجة ارتفاع ضغط الدم وأيضًا لدي مرضى السكري من النوع الثاني، ‏ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على دواء فيفيزالك، كذلك كيفية استخدامه والغرض من استعماله أيضًا الآثار الجانبية التي تنتج عنه.

دواء فيفيزالك

هو ‏واحد من ضمن مجموعة من الأدوية التي يطلق عليها مقاومات المستقبلات الخاصة بالأنجيوتنسين 2، ‏كما يعد الأنجيوستين الثاني هو مادة يتم إفرازها في الجسم لها علاقة مباشرة بالمستقبلات الخاصة بالأوعية الدموية مما ينتج عنه شدها كما يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم، يمنع هذا الدواء العلاقة بين الأنجيوستين والمستقبلات مما يؤدي إلى استرخاء في كافة الأوعية الدموية ومن ثم انخفاض في معدل ضغط الدم.

دواعي استعمال عقار فيفيزالك

مما سبق يتضح لنا آلية هذا العقار، وسوف نوضح فيما يلي أهم استخداماته:

الكلى

يساعد هذا الدواء مرضى الكلى في تحسين أدائها.

ضغط الدم

المساعدة في ظبط الدورة الدموية وعدم حدوث ارتفاع في ضغط الدم.

مرض السكري

يفيد كثيرا من يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

الأعراض الجانبية لدواء فيفيزالك

‏يوجد مجموعة من الأعراض الجانبية التي تنتج عن استخدام دواء فيفيزالك وتحدث بكثرة، ومنها ما يلي:

‏انخفاض في ضغط الدم

‏يوصف هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم لذلك يجب استخدامه تحت إرشاد الطبيب، لأنه يؤدي إلى انخفاض في معدل ضغط الدم وبالتالي يجب ألا يقل المعدل عن حد معين لذلك يجب متابعة طبيب أثناء استخدامه.

‏الدوخة والدوار

‏أيضًا ينتج من تناول دواء فيفيزالك الشعور بالدوار وعدم الاتزان، والإحساس بالصداع.

‏اضطراب في المعدة

‏أيضًا ينتج عن تناول هذا الدواء الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، كذلك ألم في جدار المعدة وحدوث إسهال.

انخفاض في وظائف الكلى

‏أيضا يؤدي الدواء إلى انخفاض وتراجع في الوظائف التي تقوم بها الكلى، لذلك ينصح بتناول الدواء لمرضى الضغط المرتفع، كذلك مرضى السكري النوع الثاني حيث تؤثر هذه الأمراض على وظائف الكلى.

تعرف على دواء نورمالكس اس ار normalix لعلاج ارتفاع ضغط الدم

تحذيرات دواء فيفيزالك

‏يوجد مجموعة من التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام دواء فيفيزالك، لذلك دائمًا ينصح باستخدامه بمتابعة الطبيب، وهذه التحذيرات ما يلي:

‏قلة في ضغط الدم

‏يجب متابعة معدل الضغط وضربات القلب أثناء تناول هذا الدواء، لأنه من الممكن أن ينتج عنه انخفاض حاد في ضغط الدم، مما يؤدي إلى ذبحة صدرية، كذلك من الممكن أن ينتج عنه نقص في الدم الوضعي، كما من الممكن أن يؤدي إلى تضرر في عضلة القلب والبطين الأيمن.

معدل البوتاسيوم

‏يجب متابعة نسبة البوتاسيوم بشكل منتظم أثناء تناول هذا الدواء، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة البوتاسيوم عن الحد المطلوب.

وظائف الكلى

‏أيضًا قد يؤدي هذا الدواء إلى خلل في وظائف الكلى وزيادة معدل الكريتيانين في الجسم وبشكل خاص للمرضى الذين لديهم انخفاض تدفق الدم في الكلى.

فشل الكلى والقلب

‏يجب تجنب تناول هذا الدواء إذا كان المريض يعاني من فشل كلوي أو ضعف في حجم الدم أو فشل في القلب.

الحمل والرضاعة

‏كذلك ينصح بعدم تناوله إذا كانت المرأة حامل، حيث لا يوجد دراسات حول تأثيره على الجنين، أيضًا إذا كانت الأم ترضع يفضل تجنبه لأنه غير معروف إذا كان ينزل في لبن الأم أم لا.

جرعة فيفيزالك

‏يتم وصف جرعات دواء فيفيزالك بناءًا على الحالة والعمر، والجرعة الموصي بها تكون كالتالي:

ضغط الدم ومرض السكري

‏بالنسبة للمرضى الذين يكون لديهم ارتفاع في ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني، تكون الجرعة الموصي بها قرصين في اليوم الواحد 300 مليغرام، في ‏بعض الحالات يقوم الطبيب بوصف جرعات أقل من ذلك إذا كان المريض عمره يتجاوز 75 عام، أو في حالات مرضى الغسيل الكلوي.

الأطفال والمراهقين

‏لا يسمح بإعطاء دواء فيفيزالك للأطفال والمراهقين أقل من 18 عام.

‏في حالة إذا لم يتذكر المريض تناول الجرعة في الموعد المحدد لها، يقوم بتناول الجرعة التالية في موعدها ولا يأخذ جرعة أخرى من أجل تعويض الجرعة الذي لم يتذكر تناولها.

‏ينصح بعدم وقف تناول الدواء بشكل مفاجئ وبدون استشارة الطبيب، حيث يقوم الطبيب بسحب هذا الدواء بشكل تدريجي، وبشكل خاص إذا كان المريض يأخذ جرعة عالية منه.

‏الحالات التي يستثنى منها وقف العلاج بشكل تدريجي هي الحالات التي تتعرض للأعراض الجانبية الخطيرة مثل ارتفاع معدل ضربات القلب بشكل عالي، كذلك ارتفاع نسبة معدل ضغط الدم عن الحد المسموح.

تعرف على دافلون 500 daflon لعلاج الدوالي والبواسير

موانع دواء فيفيزالك

‏ سوف نوضح أهم التحذيرات التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند استخدام هذا الدواء، ويوجد بعض الحالات التي يمنع فيها الطبيب استخدام دواء فيفيزالك، وهذه الحالات كالتالي:

الحساسية

‏إذا كان يعاني المريض من حساسية لأي مكون من مكونات الدواء.

مرض الكبد

‏أيضًا إذا كان لديه تاريخ مرضي مع أمراض الكبد.

‏الجفاف

في حالة كان يعاني من حالة جفاف شديد وفقدان للسوائل في الجسم أيضًا الأملاح.

مرض القلب

يجب على مرضى القلب عدم استعمال الدواء إلا بعد اخبار الطبيب بذلك.

القيادة

قد ينتج عن الدواء الشعور بالرغبة في النوم، لذلك لا يجب تناوله قبل الإقبال على القيادة.

الحمل والرضاعة

تنتقل المادة الفعالة إلى ثدي الأم مما يؤثر على الجنين بشكل سلبي، كذلك أيضا خلال فترة الحمل يؤثر على صحة الطفل.

الشكل الدوائي فيفيزالك

‏يتوفر الدواء في الأسواق على شكل أقراص ذات تركيز 150 ملغرام، 300 ملغرام. و‏ينصح بحفظ الدواء في درجة حرارة تتراوح ما بين 15 إلى 30 درجة مئوية، كما يجب أن يكون بعيد عن الأماكن التي بها رطوبة، كذلك بعيدًا عن استخدام الأطفال.

فيفيزالك بلس

‏فيفيزالك بلس يستخدم هذا الدواء من أجل علاج ارتفاع ضغط الدم وبشكل خاص مع الحالات التي لم تحصل على فادة من استخدام العلاج الأحادي منه، ‏لكن يوجد بعض الحالات التي يجب أن تتجنب استخدام هذا الدواء وهي كالتالي:

الحساسية

من يعاني من حساسية تجاه مكونات هذا الدواء، كذلك من تقل أعمارهم عن 18 عام.

التبول

الأشخاص الذين لديهم عدم القدرة على التبول بشكل صحيح.

جرعات فيفيزالك بلس

‏يقوم الطبيب بوصف جرعة عقارفيفيزالك بلس للمريض بناءًا على طبيعة الحالة، وتكون الجرعات كالتالي:

الجرعة الأولى

تؤخذ ‏مرة في اليوم وذلك من خلال الفم وتحتوي هذه الجرعة 12.5مغ من عنصر هيدروكلوروثيازيد، كذلك تتضمن 150 مغ من عنصر إربيسارتان، ‏وقد يحتاج الطبيب بعد مرور أسبوعين من استخدام هذه الجرعة إلى رفع معدل الجرعة الذي يتعاطاه المريض.

الجرعة الثانية

‏هذه الجرعة ‏كبيرة ولا يمكن أخذها إلا بعد استشارة الطبيب حيث تصرف إلى حالات خاصة، وتتضمن هذه الجرعة مقدار 300 مغ من عنصر اربيسارتان، أيضًا تحتوي على 12.5 مع من عنصر هيدروكلوروثيازيد، وتؤخذ الجرعة كاملة مرة واحدة في اليوم.

السابق
ميباجن
التالي
ديكاببتايل

اترك تعليقاً